newsIcon

message-block

دمشق - حمراء - فندق بلوتاور - ط4
00963/11/3325188 - 00963/11/3327322هاتف :
0933567136موبايل :

perloader
perloader
perloader

سحب نطاف جراحي SSR

وتجرى في حالة اللانطفية AZOO(أي عند غياب النطاف في السائل المنوي )
- والرجل المستفيد من هذه الطريقة هو عادة الذي يشكو من إحدى المشاكل التالية:-
* عدم تكون ( تخلق ) الحبل المنوي.
* وجود التهابات شديدة مثل السل الذي يتركز في المنطقة التناسلية، أو الأمراض التناسلية الأخرى التي تؤدي إلى انسداد القنوات الناقلة للحيوان المنوي والتي لا يمكن معالجتها جراحياً.
* إذا قُطع الحبل المنوي بطريق الخطأ مثلاً عند إجراء جراحة معينة ولم تنجح محاولات إصلاحه.
وتنجز هذه الطريقة بواسطة سحب الحيوانات المنوية من بداية اتصال البربخ بالخصية، وهي المنطقة التي تكون الحيوانات المنوية قد أنتجت فيها حديثاً ولديها أكبر فعالية في الحركة والقدرة على الإخصاب وبعد ذلك يتم إجراء الحقن المجهري للبويضة كما ذكرنا سابقاً.
أما سحب النطاف من الخصية فيتم باستخلاص الحيوانات المنوية من الخصية مباشرة إما عن طريق اجراء خزعات من الخصية (TESE) أو بواسطة سحبها من الخصية بواسطة إبرة (PESA) ومن ثم استعمالها للحقن المجهري للبويضة كما ذكرنا سابقاً (ICSI) وتستعمل في الحالات التالية:-
- عدم وجود الحيوانات المنوية في البربخ.
- انسداد البربخ أو عدم وجوده.
- انسداد أو عدم وجود قنوات المنى.

استعمال Spermatids للحقن المجهري:
لقد اتضح بعد بحوث طويلة أنه يمكن استخدام الـ Spermatid أي الحيوان المنوي الذي لم يتم نضوجه بعد(طليعة النطفة) من الخصية وحقنه في سيتوبلازم الخلية مباشرة بطريقة ICSI.
هنا يجب القول أنه عند سحب الحيوان المنوي من الخصية يمكن أخذه ناضجاً Mature Sperm أو مرحلة ما قبل النضوج Spermatid ويحقن في سيتوبلازم الخلية، ونحب الإشارة أن هذه الطريقة تستعمل حالياً في مركزنا وهي ناجحة..